من ضابط لقطاع الغذاء إلى مدير مشاريع ناجح

أحمد فتحي، شاب من محافظة عدن، جنوب اليمن، استطاع أن يحقق تقدماً مهماً في حياته المهنية.

بدأ مسيرته كضابط في قطاع الغذاء وسبل العيش بمؤسسة سواعد الخير الإنسانية. وبفضل مشاركته في برنامج تدريبي خاص بمشروع تمكين المنظمات غير الحكومية في اليمن (تضامن)، تمت ترقيته إلى منصب ضابط المشاريع في المؤسسة التي يعمل بها.

في عام 2023، خضع أحمد و29 مشارك من منظمات أخرى لتدريب مكثف في كتابة وتصميم مقترحات المشاريع بواسطة مدرب خبير، حيث تلقى أحمد المفاهيم والتطبيقات العملية لكيفية كتابة مقترح مشروع بشكل احترافي.

يقول أحمد: “من خلال التدريب، زادت لدي المعرفة حول كتابة مقترحات المشاريع، والمتابعة المستمرة من قبل المدرب كانت من أهم الفوائد لي لأنني تمكنت من استشارته في كل الصعوبات التي واجهتنا في كتابة مقترحات مشاريع المؤسسة”.

وأضاف: “قمت بنقل كل ما تعلمته من مفاهيم وأسس إلى زملائي في المؤسسة وفقاً لمتطلبات ما بعد البرنامج التدريبي لمشروع تضامن. وهذا ما ساهم في ترسيخ المعلومات لدي”.

وأكمل قائلاً: “بعد الدورة، توسعت مداركي وكتبت عدة مشاريع وفقاً للمنهجية التي تدربت عليها. وبفضل الله، تم قبول مشروع بعنوان (اغنوهم عن السؤال) وحصل على تمويل من قبل جمعية العون المباشر الكويتية. فقد قمت بإدارة المشروع وتلقيت الإشادة من الجهة المانحة بنتائج المشروع”.

بالإضافة إلى ذلك، تمت ترقية أحمد بعد التدريب إلى منصب ضابط قسم البرامج والمشاريع في المؤسسة التي يعمل بها. وقد ساهم في كتابة وإعداد خمس مقترحات لمشاريع في مجالات التعليم وبناء القدرات وتمكين الشباب والصحة والمياه والاصحاح البيئي. وحصلت جميع هذه المقترحات على قبول مبدئي للتمويل.