من سكرتير الى مسؤول قسم العلاقات العامة والإعلام… كيف أثر التدريب على إيهاب صالح ؟

 من سكرتير الى مسؤول قسم العلاقات العامة والإعلام… كيف أثر التدريب على إيهاب صالح ؟

“إيهاب صالح فضل” شاب ثلاثيني من مدينة المكلا (شرق اليمن)، يعمل رئيسًا لقسم العلاقات العامة والإعلام بمؤسسة صنائع المعروف، بعد أن بدأ عمله كسكرتيرًا بالمؤسسة نحو 5 سنوات، وتغيرت حياته وظيفيًا؛ لمشاركته في مشروع تمكين المنظمات غير الحكومية من أجل الحد من الفقر في اليمن “تضامن”.

يقول إيهاب:”بدأت العمل كسكرتيرًا في صنائع المعروف، رغم تخصصي العلمي، لغة إنجليزية من كلية الآداب بجامعة الأحقاف، وتدرجت كمديرًا لمكتب رئيس المؤسسة، ثم لقسم العلاقات العامة، الذي أرّق المؤسسة ولم يجدوا ضالتهم فيمن يشغله”.

“كان القسم يُسند سابقًا لرئيس المؤسسة والمندوبين الخارجين، وفي العام الفائت، اقترحت إدارة المؤسسة أن اشغر القسم، المُدمج مع الإعلام.’

يتحدث:”غمرتني السعادة، لاختيار مؤسستنا ضمن 30 مؤسسة لمشروع (تضامن) الذي تنفذه مؤسسة العون للتنمية، ويموله البنك الإسلامي للتنمية، وصندوق التضامن الإسلامي للتنمية، لتوفر أبرز معايير القبول في مؤسستنا”

ويضيف:”في منتصف العام الجاري، بدأ التدريب حول حشد التمويلات والبحث عن مصادرها. نعم، لازمتني بعض الضبابية حول المفاهيم، ولاحقًا اتضحت الرؤية، أثناء التدريب لأسبوعين على يد مُدرب مُتمرّس وخبير بالمجال”.

“كنت مشاركًا فاعلًا قي التدريب، واطلع قيادة المؤسسة بالمستجدات، و توصيات ختام الدورة، وبعدها اقترحت المؤسسة، دمج قسمي العلاقات العامة والإعلام وهيكلتهم، برؤية جديدة بناءًا على التوصيات”.

“بمخرجات الدورة، أسست خارطة عمل للقسم، المسميات الوظيفية، والدليل التنظيمي، بصورة بدائية وكان مقنعًا بعد مناقشتي واستعراضي أمام إدارة المؤسسة”.

 “ثم شكلّت طاقم فريقي المكون من أربعة أفراد متخصصين، خضعوا للمقابلات الشخصية ولفترة تدريبية والآن تم تثبيتهم بالمؤسسة”.

 يواصل:”وبعد فترة تواصلت معنا الجهة الإستشارية للمشروع، بضرورة عمل تقييم لخطتنا، وحدث ذلك بالفعل، وبتوفيق من الله، كانت خطتي من افضل خمس خطط بالمشروع”.

“خضت تحديًا بعد إبلاغي من المؤسسة، بإدارة قسم العلاقات العامة والإعلام، مابعد الدمج، وسيتم في ختام العام الجاري تقييم مرحلي لعمل القسم، رغم مؤشراتنا الإيجابية على مستوى مشروع تضامن، عبر تحقيقنا في الفترة السابقة المركز الأول، وحصولنا على التكريم والدرع وتقييم أعلى نقاط في ختام تقييم مرحلة التدريب”.