توجّه استراتيجي نحو مشاريع الحد من الفقر … منظمة بن حبريش ومشروع تضامن في اليمن

 توجّه استراتيجي نحو مشاريع الحد من الفقر … منظمة بن حبريش ومشروع تضامن في اليمن

“خلال معرض المنظمات المحلية المصاحب لمنتدى تضامن للتنمية – أحد أنشطة مشروع تضامن – تمكنّا من الحصول على قاعدة بيانات بأسماء المنظمات العاملة في الكويت ونعتقد أنّ ذلك كان أكبر مكسب لنا خصوصاً أنه تم إدراجنا ضمن قاعدة بيانات وزارة الخارجية الكويتية خلال عام 2023م.

هكذا تحكي “السيدة عبير بن غودل” المدير التنفيذي لمؤسسة الشهيد بن حبريش بمحافظة حضرموت شرقي اليمن وهي احدى المنظمات المشاركة في مشروع تمكين المنظمات غير الحكومية من أجل الحد من الفقر في اليمن (تضامن) الذي يموله البنك الإسلامي للتنمية (IsDB) وصندوق التضامن الإسلامي للتنمية (ISFD) وتنفذه بالشراكة مؤسسة العون للتنمية”.

تقول عبير: “إنّ مشروع تضامن أحدث تغيير مؤسسي في منظمتنا حيث قد تسبب هذا التغيير في تحسين طرق التفكير ودراسة احتياجات المشاريع، وزاد من أهمية الحوكمة في أولويات منظمة الشهيد بن حبريش”.

علاوة على ذلك تلقّت منظمة بن حبريش باستشارات في البناء المؤسسي لديها من قبل مستشاري مشروع تضامن وتؤكد بن غودل أن البناء المؤسسي ساهم في تحسين فعالية وشفافية أداء المنظمة، وبدأوا في إنشاء وحدة خاصة للمساءلة، خاصةً أنهم عضو في شبكة المساءلة المجتمعية كما يسعون لتعزيز الشفافية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

وتتحدث بن غودل أيضاً عن مشروعين كبيرين جاهزين يتعلقان بالحد من الفقر، سيتم تنفيذهما خلال عام 2024م بتمويل من منظمة الهجرة الدولية – ورنين اليمن بمعية مانح أمريكي.

وتختتم: ” تغيّر التوجه الاستراتيجي لمنظمة الشهيد بن حبريش نحو اتجاه الحد من الفقر والتنمية المجتمعية والتنمية المستدامة ليصبح توجهنا في العام 2024م محوره الحد من الفقر”.